عربي و دولي

الولايات المتحدة تعلن انسحاب آخر جنودها من أفغانستان

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن قواتها أكملت انسحابها من أفغانستان بعد 20 عاما من غزوها البلاد، وقد شهد مطار كابل الدولي احتفالات بمغادرة آخر طائرة أميركية.

وقال قائد القيادة المركزية الأميركية الجنرال كينيث ماكنزي خلال مؤتمر صحفي “أنا هنا لأعلن أننا أنجزنا انسحابنا من أفغانستان”.

وصرح ماكنزي خلال مشاركة بالفيديو في المؤتمر الصحفي للوزارة مساء الاثنين، بأن السفير الأميركي على متن آخر رحلة غادرت من أفغانستان.

وأضاف أن الطائرات العسكرية الأميركية والتابعة للتحالف أجلت أكثر من 123 ألف مدني، مؤكدا أن حركة طالبان بذلت جهدا جيدا لتأمين المطار لتسهيل الانسحاب الأميركي من أفغانستان.

وقال “هناك قدر كبير من الحزن المرتبط بهذا الرحيل. لم نخرج كل من كنا نريد إخراجه”.

وتابع “إذا كانت عمليات الإجلاء العسكرية قد انتهت، فإن المهمة الدبلوماسية الرامية للتحقّق ممّا إذا كان هناك مزيد من المواطنين الأميركيين أو الأفغان المؤهلين الراغبين بالرحيل تتواصل”.

وعقب هذا الإعلان، ذكر الرئيس الأميركي جو بايدن أن العالم سيحمل حركة طالبان مسؤولية تعهدها بتوفير ممر آمن لمن يريدون مغادرة أفغانستان.

وتعليقا على القرار الأميركي قال محمد نعيم الناطق باسم المكتب السياسي لحركة طالبان لقناة الجزيرة إن “خروج آخر جندي أميركي من بلادنا هو لحظة تاريخية لنا ولأي شعب”.

وأضاف أنه “ليست لنا أي مشكلة مع أي فرد من أفراد شعبنا أو أي جهة” وطالب المجتمع الدولي بمساعدة الشعب الأفغاني في كل المجالات، مثل الاقتصاد والصحة والتعليم.

ونفى المسؤول في الحركة منعها أي شخص مغادرة البلاد، ولكنه قال إنه يجب أن تتم عملية المغادرة بشكل منظم، وفق تعبيره.

واعتبر أن وجود معارضة في أفغانستان أمر طبيعي وهو أمر محل احترام من قبلنا، وأكد أنه لن يسمح لأي أحد أن يعمل على إشعال حرب في بلادنا مرة أخرى.

ونقلت القناة أيضا عن المتحدث باسم الحركة قاري يوسف قوله إن “آخر جندي أميركي غادر مطار كابل وبلادنا نالت استقلالها الكامل”.

وكتب المسؤول في الحركة أنس حقّاني في تغريدة على تويتر “لقد صنعنا التاريخ مرة أخرى. هذه الليلة انتهى احتلال الولايات المتّحدة وحلف شمال الأطلسي لأفغانستان والذي استمر 20 سنة. أنا سعيد جدا لأنّني بعد 20 سنة من الجهاد والتضحيات والمشقّات، أشهد بكل اعتزاز هذه اللحظات التاريخية”.

في غضون ذلك، جرى إطلاق نار في محيط مطار كابل احتفالا بمغادرة آخر طائرة أميركية، وقالت مصادر من حركة طالبان إن المطار بات تحت سيطرتها بالكامل.

وسمع مراسلو وكالة الصحافة الفرنسية دوي إطلاق النار الاحتفالي من مواقع عديدة من العاصمة يتمركز فيها مقاتلو حركة طالبان، في حين علا هتاف رفاق عندما كانوا يجتازون الحواجز المؤدية إلى المنطقة الخضراء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى