أخباررئيسي

تصعيد عسكري في غزة عقب استشهاد خضر عدنان

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي في وقت متأخر من مساء الثلاثاء عدّة مواقع للمقاومة شمال وجنوب مدينة غزة، بينما ردّت الفصائل الفلسطينية بإطلاق المزيد من الصواريخ على المستوطنات المتاخمة للقطاع.

ويأتي إطلاق الصواريخ من غزة والغارات الإسرائيلية إثر استشهاد القيادي في حركة الجهاد الإسلامي خضر عدنان، بعد خوضه إضرابا عن الطعام لمدة 87 يوما في سجون الاحتلال.

وقال موقع والا الإسرائيلي إن الجيش الإسرائيلي قصف مساء الثلاثاء خمسة مواقع في قطاع غزة، وقالت المقاومة ان دفاعاتها الجوية تتصدى للطيران المغير على قطاع غزة بصواريخ أرض جو.

في المقابل، ردت المقاومة بدورها بإطلاق قذائف صاروخية من قطاع غزة بالتزامن مع الغارات الإسرائيلية على القطاع، حيث دوّت صفارات الإنذار في مستوطنات سديروت وإفيم ونيرعام المتاخمة لقطاع غزة.

وقالت صحيفة معاريف العبرية إن الفصائل الفلسطينية أطلقت أكثر من 70 صاروخا من القطاع باتجاه مستوطنات غلاف غزة منذ صباح الثلاثاء.

وذكرت القناة 12 الإسرائيلية أن مدى إطلاق الصواريخ الفلسطينية اتسع خلال هذه المواجهة الحالية، حيث إنه لأول مرة استُهدفت مستوطنة مرحافيم التي تبعد 23 كيلومترا عن قطاع غزة.

وفي وقت سابق، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي إنه رصد إطلاق 22 قذيفة صاروخية من قطاع غزة الثلاثاء، و6 قذائف هاون، مما أدى إلى إصابة 5 أشخاص بجروح بين متوسطة وطفيفة.

واسفرت الاستهدافات الإسرائيلية عن أضرار في منازل شمالي قطاع غزة، وقالت مصادر طبية في غزة إنه لم تسجل أي إصابة حتى الآن جراء القصف الإسرائيلي.

ردّ أولي

وفي غضون ذلك، قالت حركة حماس إن العدوان الصهيوني على قطاع غزة سيفشل في تحقيق أهدافه بمنع المقاومة من القيام بواجبها في الدفاع عن شعبها ورموزه.

وأضافت الحركة -في بيان- أن المقاومة ستواصل الدفاع عن شعبها بالرغم من جرائم الاحتلال الإسرائيلي.

من جانبه، قال إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس إنه يجري اتصالات مع مصر وقطر لوقف العدوان على غزة، وحمّل هنية الاحتلال الإسرائيلي مسؤولية ما يمكن أن ينتج عن استمرار العدوان على القطاع.

وكانت الغرفة المشتركة لفصائل المقاومة الفلسطينية قالت إن استهداف المستوطنات رد أولي على استشهاد القائد خضر عدنان، وحذرت الغرفة إسرائيل من أن تماديها في العدوان لن يبقى دون رد.

وقبل ذلك، كشفت مصادر عبرية عن أن إسرائيل تتجه للرد على إطلاق الصواريخ من غزة “بشكل قوي”، وذلك عقب اجتماع لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع كبار القادة الأمنيين، لبحث سبل الرد على إطلاق فصائل من المقاومة صواريخ على مستوطنات إسرائيلية.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية ستعمل بحزم وقوة ضد كل من يحاول المساس بمواطني إسرائيل.

في السياق ذاته، قالت قناة “كان” العبرية الرسمية مساء الثلاثاء إن إسرائيل تستعد لجولة تصعيد مع قطاع غزة “قد تستمر عدة أيام”.

كما قالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” إن إسرائيل سترد على إطلاق الصواريخ من غزة بقوة وعلى نطاق أوسع من المعتاد، وفق تعبير الصحيفة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى